مهرجان “ميزوبوتاميا” الدولي لدورته الخامسة تحمل اسم الشاعر الكبير مظفر النواب

فريق: لازورد

مهرجان “ميزوبوتاميا” الدولي يُكمل الاستعدادات في هولندا

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان ميزوبوتاميا الثقافي الدولي في هولندا/ الدورة الخامسة، إكمال الاستعدادات للمهرجان المزمع عقده للفترة 25- 26 حزيران/يونيو في مدينة لاهاي الهولندية وعلى فضاءات مؤسسة (لاك تياتر) .

فعاليات مهرجان هذا العام متنوعة، إذ سيشهد معرضًا للكتاب العربي بالإضافة إلى حفل موسيقي تحييه فرقة درس العشق بقيادة المبدع “كوروش تيمور زادة“، كما وجه دعوات للشعراء العرب ومختلف دول العالم ومن ضمنها هولندا.

وقال مدير المهرجان، “محمد الأمين الكرخي“، إن “اللجنة المنظمة للمهرجان أكملت جميع استعداداتها، وهيأت جميع السُبل الكفيلة لإنجاح مهرجان ميزوبوتاميا الدولي بدورته الخامسة والتي تحمل اسم الشاعر الكبير مظفر النواب، والتي تشهد برنامجاً يضم الكثير من الفعاليات بجانب الشعر و الرسم والسينما وورش كتابة النص للأطفال، فضلًا عن مشاركة دور النشر عبر معرض الكتاب”.

وأضاف الكرخي”دورة هذا العام تسلط الضوء على الأصوات الشعرية الجديد في إمريكا اللاتينية، ويشارك فيها الشعراء من دول ( الأرجنتين، بيرو، المكسيك، أوروغواي)، وكذلك يهدف إلى اطلاع الجمهور الهولندي على أدب الشرق والجوانب الثقافية لتلك الشعوب والتركيز على الحوار بين الثقافات الهولندية والثقافات الاخرى.

ونوه الكرخي” المهرجان بصدد الإعلان عن طباعة كتاب عن الشعر الهولندي في القرن التاسع عشر مترجماً إلى اللغة العربية وبدعم من مؤسسة “لترفونس”، ليتيح للقارئ العربي فرصة الاطلاع على الأدب الهولندي والشعر الهولندي تحديداً.

  • برنامج المهرجان:

15.30-17: 30 الفيلم الكردي شجرة الجوز (إيران). الفيلم من تقديم نهاد القاضي.
استراحة
سيفتتح الشاعر الإيراني سيد علي صالحي (إيران) برنامج القراءات الشعرية ر مع أرين داينكر  (هولندا) ، أيدا أكوستا ألفونسو (إسبانيا) ، ونيلي لوسبرغ فان أوس (هولندا) ، وخالد الريسوني (المغرب) وأوشينداني من هولندا 

20: 15-21: 00:

21:30 افتتاح معرض  لاحرب بل فن!  
21:45 اختتام الموسيقى من بلاد ما بين النهرين

برنامج سوق الكتاب يوم الأحد من الساعة 13:00 إلى الساعة 21:00 مع عروض تقديمية متنوعة (مجانًا). خاصة للأطفال: 13:30 – 15:00 ورشة عمل كلمات ولون يقوم فيها الأطفال بعمل قصيدة ورسم عمل فني بتوجيه من Youetta de Jager . مع عرض ثلاثة أفلام قصيرة للأطفال. 

قاعة المسرح 
 Gülümserkalender تكريم الشاعرة التركية  قصيدتها.
قراءات شعرية لكل من: مرام المصري (سوريا) ، عدنان الصائغ (العراق) ، عبد الرزاق الربيعي  (العراق / عمان) ، بيدرو إنريكيز صاري إيران) ، حسين نهابة (العراق) ، رامون هانيوتيس. (أوروغواي) ، خوان كارلوس تاجيس (أوروغواي) ، كارينا مينيانو (بيرو)  من المانيا ،  برونو مرسييه من سويسرا ، هلال كوتا من العراق بدر السويطي . ، يوئيتا ده ياخر من هولندا،  زاهر الغافري (عمان  السويد) وأنيتا بولمان (هولندا)  

 استراحة
18: 30-19: 30 فرقد ديار بقيادة العازف السوري نورس تقي 
استراحة
20: 00-21: 00 برنامج شعر مستمر 
21:00 نهاية المهرجان!

:موقع الكتاب العربي ، يمكنك العثور على موقع النشر التالية:
، مكتبة بن رشد صفحات ، كشكول بوك ، ابجد ، لازورد ، دار الدراويش، وبيت الكتاب السومري (دار الكتب السومرية)

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *