طنجة..مهرجان «كاب سبارطيل السينمائي» :رحلة نحو الآخر

خديجة بوعشرين-أمستردام

يطلق «مهرجان كاب سبارطيل الدولي للسينما بطنجة في المغرب دورته العاشرة، في السابع عشر من أبريل (نيسان) الحالي تحت شعار «رحلات نحو الآخر» بمشاركة أفلام موزعة على مسابقتين.تضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أربعة أفلام من المغرب ومصر وروسيا وبلجيكا فيما تضم مسابقة الأفلام القصيرة ستة أفلام من المغرب وتونس وسوريا والعراق وتركيا.
ويكرّم المهرجان في دورته العاشرة أحد أبرز الوجوه السينمائية المغربية المخرج والمنتج والسيناريست عبد القادر لقطع، اضافة الى الفاعلة الثقافية اعتماد بوزيان ، على أن يكون موضوع هذه الطبعة هو “رحلات نحو الآخر”

وتمتد فعاليات هذه الدورة من 17 إلى 20 أبريل 2024، وستقام العروض في سينما “الكازار” الشهيرة.

كما يولي مهرجان كاب سبارطيل السينمائي الدولي اهتمامًا خاصًا للبعدين الثقافي والسينيفيلي في اختيار الأفلام التي ستتناول تيمة السفر، بالإضافة إلى ذلك، سيعقد المهرجان ورشات عمل متنوعة وماستر كلاس من طرف الممثل العالمي المنحدر من مدينة طنجة مراد الزكندي لفائدة الطلاب وتلاميذ مؤسسات تعليمية .

وعلى خطٍ موازٍ، ينظّم المهرجان لقاءات مع مخرجين من دول ممثلة في المسابقة الدولية حيث تتنافس أربعة أفلام من المغرب و ثلاثة عشر فيلما دوليا من ايرلندا وتونس والجزائر وفنزويلا وسويسرا واسبانيا والبرتغال وافغانستان.
وتتكوّن لجنة تحكيم دورة هذا العام من الباحثة والشاعرة المغربية البريطانية عفيفة الحسينات وتضم إلى جانبها الشاعر والإعلامي العراقي المقيم بالديار الهولاندية محمد الأمين الكرخي والروائية الإسبانية إلينا لوبيس والمخرجة الألمانية دانيت،.

خلال فعاليات المهرجان سوف تشهد مجموعة من الفضاءات الثقافية والسوسيواجتماعية بالمدينة أنشطة متنوعة بينها معرض للصورالفوتوغرافية بعدسة بيت بريسر، الرحالة السويسري العظيم وصانع الأفلام الوثائقية.

وفي برنامج المهرجان أيضاً عرض وورشة حول فن تصفيف الزهور أو ما يعرف ب” إيكيبانا” بالتعاون مع سفارة اليابان البلد ضيف شرف دورة هذا العام، وورشة عمل حول فنون كتابة السيناريو لفائدة شباب مركز نجوم البوغاز ينشطها السيناريست حميد تاكني.

وستكون لعشاق الفن السابع فرصة مميزة لمشاهدة أول عرض دولي لفيلمين للمخرج والرحالة » بيت بريسر« والذي سوف يخص المهرجان بهذين الفيلمين كسبق سينمائي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *