الفنان اليوناني، الفلسطيني الهوى: ثيودوراكيس .. وداعًا

يوسف حنّا | فلسطين

الفنان اليوناني، الفلسطيني الهوى ثيودوراكيس .. وداعًا

يوسف حنّا  | فلسطين

 

رحل ميكيس ثيودوراكيس المناضل الشيوعي والموسيقار  الذي ساند القضايا الإنسانية العادلة وفي مقدمتها قضية فلسطين .

كانت حياته حافلة تداخلت فيها مسيرته الفنية مع النضال ضد النازيين وديكتاتورية العسكريين في اليونان، مما جعله يمضى أعواماً وراء القضبان أو في المنفى ما جعل منه رمزاً للمقاومة في بلده

قام ثيودوراكيس بتوزيع النشيد الوطني الفلسطيني بطريقة صوتية وأخرى أوركسترالية. معتبرًا أنّه يمثّل إيقاع النضال من أجل التحرير.

 ارتبط اسمهُ بألحان فيلم  “زد Z” و “زوربا اليوناني”  للمخرج مايكل كوكيانس المأخوذ عن رواية لنيكوس كازانتزاكيس، والذي يعتبر إيقونة موسيقية خالدة على مرّ الأجيال، ويعتبر  ثيودوراكيس من أبرز الشخصيات الدولية المساندة للقضية الفلسطينية، وكان يظهر كثيرًا  في حفلاته بالكوفية الفلسطينية.

وحال سماع نبأ وفاته أعلن رئيس الوزراء اليوناني عن الحداد الوطني في اليونان قاطبة لثلاثة أيّام، وقال: «ميكيس ثيودوراكيس ينتقل الآن إلى الأبدية، ويغيب صوته ومعه صوت الهيلينية برمّتها». وأضاف «لقد كان ميكيس بمثابة تاريخنا».

ونعت وزيرة الثقافة اليونانية الراحل في بيان أصدرته اليوم الخميس جاء فيه: «فقدنا اليوم جزءًا من روح اليونان، لقد رحل ميكيس ثيودوراكيس، ميكيس الذي يخصّنا جميعًا، المعلّم، المثقّف، المقاوم، الشخص الذي جعل اليونانيين جميعًا يغنّون الشعراء».

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *