قد يُخفي قِطَارٌ قِطَاراً آخر

كينيث كوك

قد يُخفي قِطَارٌ قِطَاراً آخر
كينيث كوك
ترجمة: غريب اسكندر
في القصيدةِ، قَدْ يُخفي بَيْتٌ بَيْتاًً آخر،
وعند مُفتَرق الطُّرُق، قد يُخفي قِطَارٌ قطاراً آخر.
هكذا هو الأمر، فإذا كنتَ تنوي عبور
السكّة الحديديّة، انتظرْ لحظةً واحدةً
على الأقل بعد رحيلِ أوَّلِ قطار.
وعندما تقرأُ انتظرْ كذلك حتَّى تُنهي السّطرَ التالي–
حِينَئِذٍ يكون الاستمرارُ في القراءةِ آمناً.
في العائلة قد تُضْمِرُ أُختٌ أُختاً أخرى،
لذلك، عندما تُغَازلُ، من الأفضل أن تراهما معاً
وإلّا فإنَّ في سعيكَ للحصول على الأولى قد تُحبُّ الثانيةَ.
وقد يُخفي أبٌ أو أخٌ الرجلَ الذي كنتَ تنتظرُ حبَّه، عندما تكونُ امرأةً.
فقفْ دائماً أمَامَ الشيء الآخر
كما تقفُ الكلماتُ أمَامَ الأشياء والمشاعر والأفكار.
أمنيةٌ واحدةٌ قد تُخفي أخرى.
وقد تتوارى سمعةُ شخصٍ وراءَ سمعةِ شخصٍ آخر.
قد يُخفي كلبٌ كلباً آخر في العشب،
لذلك إذا ما نجوتَ من الأوَّل، فلا يعني هذا أنَّكَ آمنٌ بالضرورة؛
قد يخفي ليلكٌ ليلكاً آخر، وآخر، وآخر، وهكذا دواليك
بينما في أبيا أنتيكا ثمة قبرٌ واحدٌ يُخفي قبوراً عديدة.
في الحبِّ، قد يُخفي عتابٌ عتاباً آخر،
شَكوَى واحدةٌ صغيرةٌ قد تُخفي أخرى كبيرة.
قد يُخفي ظلمٌ ظلماً آخر – وقد يُخفي مُسْتَعمِرٌ آخرَ مثلَه،
زيٌ أحمرُ واحدٌ يُخفي آخرَ، وآخرَ، وهكذا الطابور بأجمعه.
حَمَّامٌ واحدٌ قد يُخفي حَمَّاماً آخر
كما هي الحالُ عندما يخرجُ المرءُ، بعد الاستحمام، في المطر.
قَدْ تُخفي فكرةٌ فكرةً أخرى: الحياةُ بسيطةٌ
أنْ تُخفي حياةً فهذا أمرٌ معقدٌ للغاية، كما في نَثْر غيرترود ستاين
حيثُ تُخفي جملةٌ واحدةٌ جملةً أخرى، وأخرى، وكذلك أخرى.
وفي المختبر، قَدْ يُخفي اختراعٌ اختراعاً آخر،
قَدْ تُخفي أمسيةٌ أخرى مثلها، أو تُخفي ظِلاً، أو عُشّاً من الظلال
أو لوناً أحمرَ، أو أزرقَ، أو أرجوانياً – هذه لوحةٌ لرسام بعد ماتيس.
ينتظرُ أمرؤٌ القطاراتِ حتّى تمر،
تلك المزدوجاتُ الخفيةُ أو، في بعضِ الأحيان، المتشابهة.
توأمٌ متطابقٌ قد يُخفي آخر. وقد يكون هناك المزيد!
طبيبُ التوليد يُحَدِّقُ في وادي فار. كنا نعيشُ هناك، زوجتي وأنا،
لكنَّ ثمة حياةً أخفتْ أخرى. والآن قد ذهبتْ هي وأنا هنا
أُمٌّ حَيَوِيّةٌ تُخفي بِنتاً خرقاء.
وبدورها تُخفي البِنتُ بِنتاً حَيَوِيّة.
كلتاهما في محطة القطار، تحملُ البِنتُ حقيبةً
أكبرَ من حقيبةِ أُمِّها وتُخفيها بنجاح.
وفي حَمْلِكَ لحقيبةِ البنتِ تجد نفسَكَ في مواجهةِ حقيبة الأُمّ.
لذا مسافرٌ مجانيٌ واحدٌ قد يُخفي عمداً فنجاناً آخر من القهوة
ومسافرٌ آخرُ، أيضاً، كي نشعرَ بحماسٍ أكبر.
قَدْ يُخفي حبٌّ حباً آخرَ أو الحبَّ نفسَه
كما لو أنَّ عبارةَ “أحبُّك” فَجْأة تَرِنُّ كاذبةً ويكتشفُ المرءُ
أنَّ الحبَّ الأفضلَ هو الذي يستمرُ خُفْيَةً، كما في “أنا مليءٌ بالشكوك”
تُخفي “أنا متأكدٌ من شيءٍ ما وهذا هو”
وقد يُخفي حُلْمٌ ما حُلْماً آخر َكما هو معروف، دائماً، أيضاً.
وفي جَنَّةِ عَدْنٍ، قد يُخفي آدمُ وحواءُ آدمَ وحواءَ الحقيقيين.
وقد تُخفي القُدسُ قُدساً أخرى.
عندما تأتي إلى شيءٍ ما، توقفْ واسمحْ له بالمرور
كي تتمكنَ من رؤيةِ ما يوجد هناك.
في البيتِ، وبغَضِّ النظرِ عن المكان،
تشكلُ القطاراتُ الداخليّةُ مخاطرَ أيضاً:
ذاكرةٌ واحدةٌ بالتأكيد تُخفي أخرى، هذا ما تدورُ حوله الذاكرةُ
متوالية من المتضادات الأبدية لكيانات متأملة.
القراءةُ رحلةٌ وجدانيةٌ فعندما تنتهي من تريسترام شاندي
انظرْ حَوْلكَ كي ترى إذا مازالتْ تقفُ هناك،
يجب أنْ تكونَ أقوى وأكثرَ عُمْقاً ولذلك هي مَخْفِيّةٌ مثل سانتا ماريا ماجوري
التي قَدْ تكونُ مَخْفِيّةً في كنائسَ مماثلة داخلَ روما.
رصيفٌ واحدٌ قد يُخفي آخرَ، كما لو كنت نائماً هناك،
وأغنيةٌ واحدةٌ تُخفي أخرى؛ ضرباتُ الطابقِ العُلْوِيّ تُخفي قرعَ الطبول.
قد يُخفي أحدُ الأصدقاءِ صديقاً آخر،
ها أنتَ تجلسُ على سفحِ شجرةٍ مع آخر وعندما تقومُ لتغادرَ
هناك آخرُ كنتَ تفضلُ أنْ تتحدثَ معه طوالَ الوقت.
معلمٌ واحدٌ، طبيبٌ واحدٌ، نشوةٌ واحدةٌ، مرضٌ واحدٌ، امرأةٌ واحدةٌ،
رجلٌ واحدٌ، كلٌّ منهم قد يُخفي آخر.
توقف مؤقتاً واسمح للأوّل أنْ يَمُرّ.
تعتقدُ انَّ العبورَ الآن آمناً لكنكَ تصطدم بالثاني.
كان يمكن أنْ يكونَ انتظارُكَ
لحظةً واحدةً، على الأقل، مهماً لترى ما كان هناك بالفعل.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *