مقتطفات من “نبوءات” برتراند راسل

ترجمها عن الرومانية | يوسف حنّا

مقتطفات من “نبوءات” برتراند راسل

“إن تقليص عدد السكان هو أمر ضروري لتنمية العالم.”

“حتى الآن، لم يكن للحرب تأثير كبير على النمو السكاني، الذي استمر خلال حربين عالميتين. ربما تكون الحرب البكتريولوجية أكثر فعالية. لو انتشر الطاعون الأسود في كل جيل في العالم، يمكن للناجين أن يتكاثروا بحرية دون أن يستوطن الكوكب أناس أكثر من اللازم. قد تكون هذه الحالة غير سارة، لكن ما أهمية ذلك؟ النبلاء حقًا يقفون لا مبالين أمام السعادة، ولا سيما تجاه الآخرين.”

“تدريجيًا، من خلال التناسل الانتقائي، ستزداد الفروق الخُلقية بين الحكام والمحكومين حتى تصبح أنواعًا وفصائلَ مختلفة تقريبًا. إن تمرد عامة الناس سيصبح غير وارد مثل التمرد المنظم للأغنام ضد ممارسة أكل لحوم الأغنام.”

“النظام الغذائي والحُقن والمحظورات ستجتمع سويّةً، منذ سن مبكرة جدًا، لإنتاج هذا النوع من الشخصية ومن المعتقدات التي تعتبرها السلطات مرغوبة، وأي انتقاد جاد للسلطة سيصبح مستحيلًا من الناحية النفسية.”

“لن يعرف السكان كيف يتم تلقيح معتقداتهم. عندما يتم إتقان التقنية، فإن كل حكومة قامت بتعليم أجيال من الناس بهذه الطريقة ستكون قادرة على السيطرة على جميع السكان بشكل فعال وآمن، دون الحاجة إلى الجيوش أو الشرطة… الدعاية التعليمية، بمساعدة الحكومة، ستكون قادرة للحصول على نتائج في جيل واحد. لكن هناك قوتان قويتان تعارضان مثل هذه السياسة: إحداهما هي الدين والأخرى هي الوطنية. “لا يمكن للمجتمع العلمي أن يكون مستقرًا إلا تحت قيادة حكومة عالمية.”

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
▪ برتراند آرثر ويليام راسل (18 مايو 1872 – 2 فبراير 1970) ، عالم بريطاني متعدد الثقافات وفيلسوف، وعالم في المنطق والرياضيات، ومؤرخ، وكاتب، وناقد اجتماعي، وناشط سياسي، حائز على جائزة نوبل.
▪المصدر: برتراند راسل – تأثير العلم على المجتمع، 1953.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *