مدام غوثر جون سينجر سارجنت

رؤيا سعد

بالإتقان وحده لا الكمال نُصبح أفضل ، الاتقان يجعلنا نتنافس مع انفسنا في كل مرة فنتغلب عليها ، بينما الكمال يجعلنا في منافسة ابدية مع العالم فنخسر انفسنا

(مدام جوتريو ( غوثر ) لجون سينجر سارجنت )

ثلاثة من التخطيطات الأولية التي رسمها الفنان الأمريكي الاصل ( جون سينجر سارجنت ) للوحة سيدة عرفت بمدام جوتريو (رسم مدام جوتريو بتخطيط من (الجرافيت على ورق نسج أبيض ، 10 × 13) ، 1883-1884 ، وهي موجودة في متحف المتروبوليتان للفنون. اما الاخرى فقد رسمها على (الجرافيت و الورق المنسوج باللون الأبيض) ، عام. 1883 ، وهي الان موجودة في متحف فان جوخ . اما التخطيط الثالث لمدام جوتريو فقد كان تخطيط وهو الأروع من ( الالوان المائية على ورق مقوى بإبعاد ، 14 × 10) ، عام. 1883 ، متحف فان جوخ وقد كانت كل تلك التخطيطات مع اللوحة بصيغتها النهائية لسيدة تعرف باسم فيرجين أميلي أفينيو جوتريو والمولودة في مدينة لويزيان كانت فرجين تتمتع بشهرة واسعة وشخصية حاضرة بشكل دائم في المحافل الباريسيّة. عرف عنها المظهر الباذخ الأنيق حتى لفتت نظر الفنان سارجنت فرسمها سعيا منه لتخليد هذه الشخصية المهمة وطلبا في الشهرة ايضا و كونها تتمتع بعلاقات متشعبة . لذا قام بالتركيز على مايميز مدام جوتريو من حضور ساحر طاغ . لذا رسمها في باديء الامر بظهر مكشوف وحمالة الفستان متراخية على كتفها اليمين لذاك الفستان الباهظ الثمن . وقد تم عرضها لاول مرة في صالون باريس سنة 1884م حتى انها قوبلت بنقد لاذع مما جعل سرجنت يقوم بتعديلات شاملة لذاك التخطيط من ضمنها إرجاع وضع الحمالة الى وضعها الصحيح واحتفظ بالتخطيط ومن ثم تم بيعها الى متحف المتروبوليتان مع عدم الإفصاح باسم تلك السيدة بشكل جلي

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *