متلازمة أليس في بلاد العجائب

ترجمة الدكتور العراقيّ: حميد يونس

متلازمة أليس في بلاد العجائب…

تختلط المدارك في هذه المرض اختلاطاً عجيباً، بحيث ينتاب المريض شعوراً مرعباً بتبدّد الواقع Derealization، والخفّة Levitation، ويشعر كأن الجسد والنفس “قد اختلطا” في صورة واحدة. كما يهلوس المريض صوراً تتغير فيها الأحجام، والأبعاد، والمحيط البصري (كأنه يرى العالم في غرفة مرايا مشوّهة: تارة تكون الأشياء أصغر من حجمها Micropsia، وتارة أكبر Macropsia، وتارة أبعد Teleopsia، وتارة مشوّهة الأبعاد Plagiopsia.
تحدث هذه المتلازمة حين يتضرر الفصّ الجداري Parietal Lobe بحيث يعجز الدماغ عن تفسير محيطه، وفي حالات رؤيا ما قبل الشقيقة Migraine Aura، وصرع الفصّ الصدغي Temporal Lobe Epilepsy، ودوّار الإذن الداخلية Labyrinthine Vertigo أو تعاطي المهلوسات المسعور.
يُقال أن لويس كارول Lewes Carroll مؤلف كتاب (أليس في بلاد العجائب) كان يعاني نفسه من هذه الشقيقة أو أنه تعاطى فطراً مهلوساً كي يستطيع الوصول إلى هذا الخلق البديع، إذ يذكر في وصفه:
“يا للغرابة، يا للغرابة، كم هو عجيب ما يحدث لي اليوم! كانت أمور الأمس تسير كالمعتاد. أتساءل ما الذي تغيّر فيّ؟ دعوني أفكر: هل كنتُ على ما أنا عليه حين نهضت هذا الصباح؟ أكاد أتذكر أنني شعرت بالاختلاف قليلاً. لكن لو لم أكن على ما أنا عليه، فالسؤال الأهم هو: من أكون في هذه الدنيا؟ آه. تلك هي الأحجية الكبرى…”

Hameed Younis

المصادر
Carroll, L. (1865). Alice’s adventures in Wonderland. New York, NY: D. Appleton and Co. Lippman, C.W. (1952). Certain hallucinations peculiar to migraine. Journal of Nervous and Mental Diseases, 116, 346–351.
Todd, J. (1955). The syndrome of Alice in Wonderland. Canadian Medical Association Journal, 73, 701–704.
Carmichael, C. (1996). Wonderland revisited. London Miscellany, 28, 19–28.
Kew, J.,Wright, A.,Halligan, P.W. (1998). Somesthetic aura: The experience of “Alice in Wonderland”. The Lancet, 351, 1934.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *