التونسية سنية الشامخي رئيسة للجنة تحكيم الدورة 24 لمهرجان خريبكة للسينما الافريقية

خديجة بوعشرين- أمستردام 

خديجة بوعشرين- أمستردام 

اختيرت السينمائية التونسية  سنية الشامخي لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة للدورة 24 من مهرجان خريبكة للسينما الافريقية  المزمع تنظيمها من 8 إلى 18  مايو/  أيار المقبل.

حصلت سنية شامخي على درجة الدكتوراه في السينما والسمعي البصري والتلفزيون من جامعة بانثيون السوربون، وتدرّس تصميم الصور والممارسة السمعية البصرية في المعهد العالي للفنون الجميلة بتونس. وهي محاضرة في المدرسة العليا للسينما والمسموعيات (تونس).

منذ عام 2003، أخرجت العديد من الروايات والأفلام الوثائقية. حصلت على جوائز أفضل فيلم روائي طويل، الفئة الدولية من FESTICAB (بوروندي، 2016) و FESTILAG (كوت ديفوار، 2018)  عن فيلم نارسيس. تم اختيار أفلامها في العديد من المسابقات الدولية بما في ذلك مهرجان كان السينمائي، أيام قرطاج السينمائية، مهرجان دبي السينمائي الدولي، مهرجان الأفلام الأفريقية والآسيوية والأمريكية اللاتينية في ميلانو، ومهرجان عموم أفريقيا للسينما والتلفزيون في واغادوغو ومهرجان أفلام المرأة .كما تم بثها على قنوات تي في 5 موند، بي بي سي، القناة الثانية (المغرب) والقناة الوطنيّة تونس 2.

وتضم لجنة مسابقة الأفلام القصيرة للدورة 24للمهرجان الدولي للسينما الافريقية بخريبكة كذلك في عضويتها الناقد السينمائي والأكاديمي الدكتور بوشتى فرق زايد من المغرب، وياكوبا بيدري من النيجير.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *