وردة …صوت الحبّ المبهج

الكاتبة: إنتصار بوراوي | ليبيا

17 مايو ذكرى وفاة المطربة وردة الجزائرية

وردة …صوت الحبّ المبهج

كتبت: إنتصار بوراوى

صوت وردة كان دائمًا هو صوت البهجة والفرح، بحيث لايمكن أن تجد في مجمل أغنياتها إلا عدد قليل من أغاني الأحزان التي تروى قصص الغدر او الخديعة والألم والخيانة والفراق في الحب.
أغلب أغاني وردة هي دعوة للحياة والحب، وتجسيد للحظات الحب الجميلة وكأنها أخذت على عاتقها أن تغنى للحب في صورته الجميلة وفى وجهه المشرق والمبهج فقط وتركت أغنيات اللوعة والفراق والإحساس بالألم والغدر، وغيرها من مشاعر الحب السيئة التي تحدث بعد انهيار قصص الحب والفراق إلى المطربات الأخريات
في اغنيتها الجميلة “شعوري ناحيتك” من كلمات “عبد الوهاب محمد” وألحان “سيد مكاوي” تحلق وردة مع كلمات الأغنية كالفراشة ويتراقص اللحن على أنغام الكلمات ببهجة وحب
شعوري ناحيتك شعور جميل
بحبك لوحدك من الدنيا
كأنها هواها ونورها وزهورها
وفي أغنيتها “ماعندكش فكرة” من كلمات الشاعر الغنائي “عبد الوهاب محمد” وألحان “حلمي بكر” يطير صوت وردة الذهبي مع كلمات الأغنية ليجسد معانيها فى هدهدة جميلة
ماعندكش فكرة هواك
بيرضى زمان هنا قد ايه
ماعندكش فكرة رضاك قد أيه
بيغنى حياتى غنى قد أيه
ماعندكش فكرة أنى ازاى
فى حبك بضحى بكثير
فى أغنيتها الرائعة “فى يوم وليلة“ من كلمات الشاعر الغنائي “حسين السيد” وألحان “محمد عبد الوهاب”، يتهادى صوت وردة الذهبى بنعومة ورقة ليجسد كلمات الأغنية واللحن الهادئ المتناغم مع الكلمات الشاعرية
في يوم وليلة خذنا حلاوة الحب كله في يوم وليلة
أنا وحبيبي خذنا حلاوة الحب كله في يوم وليلة
“وفي أغنيتها “قلبى سعيد” من كلمات “عبد الوهاب محمد وألحان “سيد مكاوي” تضمخ كلماتها بالفرح والبهجة والتغزل بالحب السعيد وفرحة قلبها به

قلبي سعيد وياك ياحياتي
فرحان فرحة قلب اتهنى
ايوة تهنى بيوم العيد
تشعر حين تستمع للأغنية برائحة العيد وطعمه وملمسه وتتحسسه مع صوت وردة البهيج الممتلئ، إحساس وعذوبة وصدق وحب عميق ولا أعرف سر كل هذه المشاعر الدافقة منها حين تغنى بكل عمق إحساسها هل يرجع ذلك لأنها غنت أغلب هذه الأغاني خلال فترة زواجها من بليغ فطفحت حالة الحب التي تعيشها معه على روحها وصوتها فحملت المستمع معها إلى تلك الأحاسيس إلى عالم من البهاء والحب أم أنها روح وردة المخلوقة من جينات الحب والبهجة هي التي أضفت الجمال على طريقة وأسلوب غنائها.
فى أغنيتها الفريدة “قال إيه بيسألوني” التي كتب كلماتها الشاعر “عبد الوهاب محمد” ولحنها “سيد مكاوي”
قال إيه بيسألوني عنك
يانور عيوني معقولة أكون بحبك
أكثر من نفسي.. ليه..ليه
حبك مفرحني فرحة طير بطيرانه
قربك مريحني راحة الروح بأغصانه
عطفك ساقيني الحنان كله بالاوانه
ودك مهنيني.. قربك مخليني
إنسان لقى نفسه فيه من بعد توهانه
أما أغنيتها الجميلة “يا حبيبي بحبك صدقني” فلقد كانت من كلمات “عبد العزيز سلام” وألحان “سيد مكاوي” وتقول كلماتها:
يا حبيبي بحبك صدقني أحلف لك ليه بتكدبني
هو أنا لو أكون ما بحبكشي ايه ع الحلفان راح يغصبني
صدقني وصدق حلفاني انا قلبي مالوش غيرك تاني
وإن بعادك طال يبقى حالي حال
وإن ما كنش ده حب يبقى إيه أمال
ده سؤال وعليه انت جاوبني
كلمات الأغنية ترفرف بأجنحة الحب كطائر حر، فيما يحلق معها صوت وردة بحيث تشعرك وهي تغنيها بالحالة التي تعيشها وكأنها متجسدة أمامك لأن روح وردة هي من تضيف على الكلمات والألحان سطوتها وجمالها، روحها التي ترفرف كفراشة في سماء الحب لتنهل من رحيقه عبر اختيار أجمل الكلمات الشعرية من أساطين شعراء الأغنية في مصر ومن أعظم الملحنين على مدار تاريخ الغناء المصري.
وتشدو فى أغنيتها “احبك فوق ماتتصور” من كلمات “علي مهدي” وألحان “بليغ حمدي”
أحبك فوق ماتتصور
وطول عمري وأنا عيني
عليك ياعينى بتدور
أحبك وأعزك فوق ماتتصور
وفى رائعتها “لولا الملامة” من كلمات “مرسي جميل” وألحان “محمد عبد الوهاب” التي تقول كلماتها
لولا الملامة ياهوى لولا الملامة
لأفرد جناحي واطير زى اليمامة
كمستمع ستتخيل صورة يمامة جميلة طائرة تخلق وتغنى بحب ووله عن حبها وهذه الأغنية هي أيقونة من أيقونات اغانيها على مدار تاريخها الفني ونالت رواج كبير مثل اغنيتها “العيون السود” وغناها الكثير من المطربين والمطربات العرب وهى أيضا تعبر عن حب مبهج تطير المطربة فيه طيران لأعلى سماء لتفرد جناحيها كالفراشة فى السماء.
وطبعا لن ننسى أغنيتها الاولى “العيون السود” التي كانت عنوان انطلاقتها الثانية في مصر فى عام 1972م مع “بليغ حمدي” والتي كتبها “محمد حمزة” ولحنها “بليغ حمدي ”
كذلك وردة كثيرا ما تختار كلمات أغاني تخاطب بها جمهورها بشكل مباشر ومعبر عن انطلاق شخصيتها مثل أغنيتها “اسمعوني” من كلمات “سيد مرسي” وألحان “بليغ حمدي و”اشترونى” “عبد الرحيم منصور” ولحن “بليغ حمدي”، وأغنية “وحشتوني” في أغنيتها “أنده عليك بالحب” للشاعر “محمد حمزة” وألحان “محمد عبدالوهاب” تدندن وردة بصوتها الذهبي مغنية
أنده عليك بالحب تجيني
وأشتاق إليك تحلو سنيني
واخاف عليك اكتر من عيني
وأنا وانت اتنين عايشين
في هوانا أحلى سنين

ومن كلمات “محمد حمزة” وألحان “بليغ حمدي” غنت وردة أغنية من أجمل أغنياتها أيضا
ايه ولا ايه ولا ايه ولا ايه
يعجبني فيك وبحب ايه فيك
أحاسيس الفرح والبهجة والهيام بالحبيب تنطلق بمشاعر دافقة في كلمات الأغنية وطريقة وأسلوب وردة في الغناء، أيضا من أجمل أغانيها المميزة وذات الجاذبية والتي لاقت رواج كبير أغنيتها الرائعة “أحضنوا الأيام” من كلمات “عبد الرحيم منصور” وألحان “بليغ حمدي”
أحضنوا الأيام لتهرب من أيدينا
أحلى أيام الهوى راحت علينا
وتتجسد البهجة والحبور في أعلى تجلياته في أغنية “ليل ياليالي” وهي من كلمات الشاعر الغنائي “محمد حمزة” ومن ألحان “بليغ حمدي”
ليل ياليالي وعين يا ليالي
بعد الغربة الطويلة
أرتاح يا قلبي ليلة
وانسى بسهرة جميلة
ياعيني
أحزان كل الليالي
وأفرح دا العمر غالي
وطبعا لا ننسى أيقونة ألحان الموسيقار “سيد مكاوي” فى أغنيتها الشهيرة “أوقاتي بتحلو” وهي من كلمات “عبد الوهاب محمد”
أوقاتي بتحلو
تحلو معاك
وحياتي بتكمل برضاك
وبحس بروحي بوجودي
من أول ما بكون وياك
ويا روحي ساعه ما ألقاك
مش بس أوقاتي بتحلو
دي العيشه والناس والجو
وفى أغنيتها “انده عليك بالحب” من كلمات “محمد حمزة”
وألحان “محمد عبد الوهاب”
أنده عليك بالحب تجيني
وأشتاق إليك تحلو سنيني
وأخاف عليك أكتر من عيني
وأنا وانت اتنين عايشين
في هوانا أحلى سنين
أغلب أغاني وردة خلال عقد السبعينيات والثمانينيات هي أغاني تغنى لبهجة الحب فقط تنثره كنورس حر محلق بالعواطف وشهد الحب الصافي النبيل الخالي من الخيبات والاكاذيب والغدر والخيانة فكل هذه المشاعر السيئة غير موجودة في اختيارات أغاني وردة على مدار عقدين إلا بنسبة قليلة من أغانيها و لعل أغنيتها وانا مالي تجسيد لمفهوم وردة عن الحب وهي من كلمات “محمد حمزة” ومن ألحان “بليغ حمدي”
مالي وأنا مالي وأنا مالي
بالأحزان وانا مالي
عايشه في أحلي ليالي
ويَا حبيبي الغالي
بحبك قوي يا عيوني
بحبك مهما لاموني
ما يلوموا طب وانا مالي
الحب ومدفينا الورد ومغطينا
الشمس و طالعه لينا
ومن كلمات “عبدالسلام محمد” وألحان “حلمي بكر” غنت وردة أغنيتها الرائعة “على عيني”
على عيني يا حبة عيني جاية لك هوا
افرش لي الرموش دفيني
من نسمة هوا
لو بينك بحور وبيني
حانعدي سوا
عطشانة هواك يسقيني محسودة عينيك ترقيني
تعبانة و مين يداويني
ومعاك الدوا
و للمطربة الكبيرة وردة أغنية ليبية تعتبر أيضا من أجمل أغانيها ولقد غنتها في حفلة بمدينة طرابلس في عام 1977م، هي أغنية “ليالي الغربة” من كلمات الشاعر “عبد السلام زقلام” وألحان الملحن والمطرب الليبى الكبير “محمد حسن”
لما باعونا حبايبنا ونسيو الود
ونزلت دموعنا ندي ع الخد
ليش تغربنا يا قلبي في المحبة
ضاع مكانا وضاع معاه عنوانا في ليل الغربة
غير جواباتهم ما فيش، سلوي لموال الحنين
نرجعو لها نلقو بين سطورها الماضي دفين

كانت أخر مرحلة من غناء أغانيها الطويلة، مع مجموعة من الأغاني التي لاقت رواج كبير فى تسعينيات القرن العشرين منها أغنية “طبعا أحباب” من كلمات “عبد الرحمن الأبنودي” وألحان “عمار الشريعي” وأغنية “قبل النهاردة ” وهي أيضا من كلمات “عبد الرحمن الأبنودي”، وهما تقريبا أخر أغنيات طويلة غنتهما وردة قبل أن تسدل الستار على غناء الأغاني الطربية الطويلة نتيجة موت أساطين شعراؤها وملحنيها وتغير طريقة الغناء العربي بالاتجاه للأغنية القصيرة والخفيفة فغنت بعض الأغاني القصيرة الخفيفة في أخر حياتها والتي بدأتها بأغنية “بتونس بيك”
حقبة السبعينيات والثمانينيات تعتبر الفترة الذهبية لوردة حيث نهلت من منابع أنهار عظماء شعراء الأغنية المصرية مثل “مرسي جميل عزيز” و”عبد الرحيم منصور” و”عبد الرحمن الأبنودي” و”محمد حمزة” و”حسين السيد” و”عبد الوهاب محمد” وملحنين عظام على رأسهم العبقري شريك حياتها ومكتشفها ومصدر قصة الحب الكبيرة في حياتها الموسيقار “بليغ حمدي” والموسيقار “محمد عبد الوهاب” و”حلمي بكر” و”سيد مكاوي”
سر نجاح وردة وتميزها هو إحساسها الجياش واختياراتها الذكية لكلمات أغانيها المحتفية بالحب المبهج وصوتها الكبير القوي الذي تحدث عنه الكاتب “عاطف صقر” في مقال له بأنه”صوت يتميز بعدة نقاط منها المساحة والقوة والمرونة والحساسية التعبيرية العالية (الشمولية) والمقصود بها قدرة صوت وردة على أداء جميع الحالات الانفعالية على جميع المقامات الموسيقية، الشرقية أو الغربية، وهذا أتاح له حرية كبيرة في التنقل المقامي، أو في الحالة التعبيرية ولذا استخدم الملحن “بليغ حمدي” في ألحانه لوردة مقامات المينور والماجور الغربية، كما استخدم مقامات الراست والبيات والحجاز وحتى الصبا الذي يعتبر من المقامات الصعبة الأداء، لكن صوت وردة أداها باقتدار وفي جميع حالاتها.

رحم الله وردة الطرب العربي

▪︎صورة وردة بالزي الليبي الذي ارتدته فى زيارتها الأولى إلى ليبيا في عام 1961م

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *