صور رامبو

خالد عبدالزهرة

                                     صور رامبو
خالد عبدالزهرة* 

تعود أقدم الصور الى شارلفيل 1866 . مع شقيقهِ فريدريك .عضدا ذراعيهما بقطعتين من الجوخ الأبيض . النظرةُ الوثوقيةُ لطفل الشمس.

 

1868 رسم باترن بيرشون وجهٌ أقرب الى قناع نحاس . شمعٌ في أُذنيه . ملكٌ مُستقبلي . في مدرسةِ روسا يرتدي قبعةً من لِباد الصوف . شغالٌ فطن ، ذو طبيعةٍ حادة  بما هو عليه ، لأنهُ لو كان مختلفاً لما كنا الآن نُراقبهُ . روحا أنيقة .

 

رسمهُ فيرلين 1872 شعر مُسرّح . قبعة ٌ صغيرة ٌ بمنقار . غليون متوهج . أنهُ يخترّق التمثيل. يسيرُ بخطى أله ينصب الفخاخ .

 

دي لان بارجا صورهُ 1871 أمرء لهُ أسلاف . تخلصَ من الحياة ويعيشُ الآن من أجل تحسين معرفته . لحظة القرن .

 

في لوحة هنري فان لاتور 1873″ رُكن الطاولة ” أنتبذ َاقصى اليسار الى جانب ِ فيرلين . جرحٌ غائرٌ أسفل العين ،
هل سببهُ مخلّب ! الأيدي تقترب ُ في لحظة ٍ يشمخ ُ مزاج ُ الرغبة الى الأقاصي . خلفهم يقف ُ ثلاثة ٌ أحدهم بقبعة فارس مخروطةٌ عاليا ً مُثبتةٍ بمِشبك . الى جانبهم يجلس ُ ثلاثة ٌ آخرون ، لُحى ً وعيون ٌ ذابلة . كلما عرفَ واحدا ًبدقة ٍ أكبر ، قلّ مايستطيع أن يعرفه ُ عن الآخر .

 

سقف ٌ وأعمدة ٌ تلتفُ  بأناقة ، أشكال ُ قبب ٍ منحوتة ٍ ونادرة ،
في هراري1882يقف ُ مع أثنين . أستند َ الى بندقية . سفاري أبيض ، وجه ٌ مُهذب ٌ وطولي لايرغب ُ باللطافة . يمارس ُ وبشكل ٍ بسيط شراء َ الصمغ والعاج وريش النعام .

 

صورةٌ اخرى في هراري 1883  مُنفردا ً في غابة عاقدا ً يديه ِ على صدره . بارد ٌ جدا ً ومستقيم . مايخترق ُ الأشجار الكثيفة لا يبدو كضوء ، خليطٌ عجيب ٌ من تزيينات ٍ لأمعة ٍ تجذب ُ الديدان .

 

أنتيكة ٌمُقلّدة ٌ يحوطها أربعة ُ أشخاص . رامبو الثاني من اليمين . في عدن 1885 . مجرد يوم ٌآخر ، دون زوجة عفيفة . دون أبنة . دون ثقة ٍ لاحد . غمد ٌ جلدي ٌصلب التف َحول ِ ساقة .

كان يتداعى وينهار مثل قاطن خرائب . 

مع العدد الكبير تأتي القوة ُ الكبيرة . ذهب َ الى الحرب مُمتطيا ً حصانا ً مُسنا ً. تقرّع ُ الطبول ويشرب ُ الجزار ُ كأسا ً . الآذان ُ والأنوف غنائم ُ اليوم . 

في 1889 جيسي برانسفورد يترك ُ صورة ً من الطراز ِالأثيري : وجه ٌ نافرٌ وعظمة ُ أنفٍ في حركة ٍ دائمة ، كمن شعر َبمقلب . في الخلفية ، شبكة ُ صيد مُعلقة ٌ، اعتقدُ لتجف . 

رامبو مُحتضرا 1891 من رسم شقيقته ُ إيزابيل . الموت أنفتاح ٌعلى الحقائق .

شاعر من العراق والقصيدة من ديوان سلّة الرهونات

Image : Safa’a.s.Iskandar

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *