مطاريس يفتتح فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الفيلم المغاربي في مدينة هارلم بهولندا

خاص - لازورد

أعلنت ادارة مهرجان الفيلم المغاربي في بهولندا عن اختيار “الحرية” ثيمة رئيسية لفعاليات دورتها الثانية ، كما اختار المنظمون فيلم “مطاريس” آخر الأفلام الروائية للمخرج الجزائري رشيد بن حاج،لافتتاح الدورة الثانية للمهرجان والذي يقام في مدينة هارلم من من الثامن عشر ولغاية العشرين من يونيو الحالي.
 
 
 
ويتناول فيلم الافتتاح حياة فتاة هاجرت رفقة عائلتها من أبيجان، لتستقر في الجزائر، فتواجه معاناة وصعوبات في التأقلم والعيش، رفقة أطفال سيتم استغلالهم جنسيا واستعمالهم في التجارة.
 
وقال المدير الفني للمهرجان كريم طرايدية لموقع لازورد: الهدف من مهرجان الفيلم المغاربي في هارلم هو التأكيد عبر السينما على الهوية المشتركة لسكان شمال افريقيا، ونحن في لجنة التنظيم على قناعة تامة ان الفن السابع هو الأكثر جدارة بتسليط الأضواء على البعد الانساني وترسيخ القيم الانسانية في العلاقات التي تجمع سكان هذه المساحة الجغرافية.
وقد ارتأينا أن نجمع في هذه الدورة بين الرقمي والحضوري، نظرا للسياق المرتبط بجائحة كوفيد-19.
 
وفي مسرح Circus Hakim حيث مقر فعاليات المهرجان يعرض في التاسع عشر من يونيو فيلم “الطريق إلى الجنة” للمخرجج المغربي المقيم في هولندا وحيد السنوجي.
 
وتتنافس عشرة أفلام مغاربية على جوائز المهرجان، وهي جائزة افضل فيلم وأفضل اخراج اضافة الى جائزة الجمهور
من الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة نشير الى فيلم ماشي دابا للمغربية ندى الشرقاوي والفيلم الجزائري ′′ الربيع المؤجل ′′من اخراج وليد بوشباح، ومن تونس فيلم اخوان لمريم جعبر وفيلم في بلاد العم سالم” للمخرج التونسي الشاب سليم بلهيبة الذي يتتبّع في 14 دقيقة قصة العم سالم الموجعة، راويا من خلالها بعضا من أحداث الثورة التونسية
https://www.maghrebfilmfestival.com/
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *