في النقد .. ” جدل الكتابة والمغامرة”

 صدر قبل أيام كتاب (جدل الكتابة والمغامرة / مقاربات تنظيرية وتطبيقية في قصدتي النثر والومضة) للناقد الأستاذ زهير الجبوري، وقد تناول الكتاب العديد من الموضوعات فيما يخصُ قصيدتي النثر والومضة . وجاء في خمسة فصول ، الفصل الأول (ظواهر العولمة في قصيدة النثر العراقية) حيث كانت هناك مقاربات تنظيرية طرحها الناقد الجبوري ، ثم جوانب تطبيقية لشعراء عراقيين ، عنونت بالقصيدة (شعراء القصيدة النثرية الناقدة) و(شعراء القصيدة النثرية الواصفة) و(شعراء القصيدة التنويعية) ، اضافة الى ذلك رافقها عنوان (بنية القصيدة النثرية في ثوبها العولمي) . أما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان (قصيدة النثر المحلية) والتي شهدت تحليلا مكثفاً لنصوص عراقية من اجيال مختلفة . في حين حمل الفصل الثالث عنوان (جدلية اليومي والمألوف في قصيدة النثر اليومية) وقد كانت هناك تطبيقات لشعراء عراقيين كتبوا في هذا الموضوع بأساليب مختلفة . أما الفصل الرابع فقد تناول فيه موضوعة (ثنائية الموت والحياة في قصيدة النثر) . وقد كانت هناك إلتقاطات دقيقة اخذت من مقاطع شعرية . وفي الفصل الخامس الذي جاء بتفرد واضح وهو (جدل الكتابة والمغامرة في قصيدة الومضة) كانت هناك توصلات دقيقة في شكل هذا اللون الشعري ، حيث الجانب التنظيري الذي أشبع فيه سبب هذه التسمية ، اضافة الى البحث في الجذور الأولى التي وجدت عبر الأثر نصوص مشابهة للنص الومضي من أمد بعيد ، وكانت هناك تطبيقات اجرائية لشعراء عراقيين وعرب ، طبقها الناقد بشيء من التأني . كما قام الناقد الجبوري (بتصرف) في احالة بعض النصوص النثرية الى بنيتها الومضية ، وهي لعبة اجترحت في فنية الكتابة . ومن الاسماء الشعرية العراقية التي تناول الكتاب دراسة اشعارهم منهم ( الشاعر طالب عبد العزيز ، الشاعر كاظم الحجاج ، الشاعر مروان عادل حمزة ، الشاعر هلال كوتا ، الشاعر أنمار مردان ، الشاعرة غرام الربيعي ، الشاعر عمار المسعودي.. وآخرون ).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *