الجزائر، الثانية عالمياً من حيث الآثار الرومانية بعد إيطاليا حسب التصنيف العالمي.

عنفوان فؤاد

الجزائر، الثانية عالمياً من حيث الآثار الرومانية بعد إيطاليا حسب التصنيف العالمي.

الآثار الرومانية تزيّن مساحات واسعة من مدينة (تيمقاد)، حيث أدرجتها اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي.
تقع تيمقاد شرقي الجزائر في منطقة الأوراس، وبالتحديد على بعد 36 كم من عاصمة ولاية باتنة، وقد شُيّدت هذه المدينة في عهد الإمبراطور “تراجان” في العام مئة الميلادي، بهدف صدّ هجمات سكان منطقة الأوراس، أمّا بالنسبة لما أنشأه الرومان من معالم وآثار فإننا نذكرها كالتالي:

أنشأ الرومان جداراً كبيراً للإحاطة بمدينة تيمقاد لغرض الحماية.
أنشأ الرومان مبنى الكابيتول في تيمقاد، حيث يوجد مرافق ما زالت واضحة الملامح؛ كالساحة العمومية التي تعرف بالفورم، والتي يحيطها كل من معبد الإمبراطور والمجلس البلدي، وقصر العدالة، إضافة إلى كل من المحلات التجارية، والسوق العمومي.

أنشأ الرومان مسرحاً في المدينة لإقامة الاحتفالات والمناسبات المختلفة التي جرت العادة على الاحتفال بها في ذلك الوقت.
أنشأ الرومان مكتبة عمومية، وهي ثاني مكتبة عالمياً في ذلك الوقت. أنشأ الرومان قوس تراجان لتخليد انتصارات “تراجان”، ويمتاز بجماله ورونقه الأخّاذ.

أهم الآثار الرومانية في مدينة تيبازة مدينة تيبازة، وبالفرنسية “Tipaza”، وهي إحدى مدن الجزائر الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، حيث تبعد مسافة 75 كم 2 غربي مدينة الجزائر، وكلمة “تيبازة” تعني في اللغة الفينيقية (الممر) كونها كانت طريقاً للناس بين مدينة “أيول شرشال” ومدينة “ايكوزيم الجزائر” ، بعد ذلك صارت تعرف باسم “قرطاجية”، وقد تم اكتشاف مستعمرة في تيبازة تعود للقرن الخامس قبل الميلاد، أي إلى العهد الفينيقي، ولكن عندما قدم الرومان قاموا بتحويلها إلى مستعمرة تتبع “لاتيوم”، ثم تمّ تحويلها إلى مستعمرة تابعة لروما في عهد الامبراطور “كلاوديوس”.
أشهر آثارها هو معبد تيبازة الروماني، حيث تم بناء المدينة الرومانية في تيبازة فوق تلال صغيرة تقابل بعضها البعض، وتطل على البحر، وعددها ثلاث، حيث كانت تبنى البيوت السكنية على التلة الوسطى، ولكن لم يتبقَ لها في وقتنا الحاضر أيّ آثار، في حين يوجد آثار متبقّية لكنائس ثلاثة هي:
بازيليكا اسكندر الموجودة في التلة الغربية.
بازيليكا القديسة سالسا الموجودة في التلة الشرقية.
البازيليكا الكبرى.

هذه بعض الصور من متحف (شرشال قيصرية) وبعض الآثار في المدينة.
شرشال تقع بولاية تيبازة بالجزائر.
وصور أخرى من مدينة (تيمقاد) الرومانية التاريخية في ولاية باتنة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *