عباس كيارستمي – فاكهة السينما الممنوعة
عباس كيارستمي – فاكهة السينما الممنوعة – تأليف فجر يعقوب
“Clos-up” هي اللقطة التي تبدو كبيرة على الشاشة، وهي بالنسبة للإنسان، عبارة عن اللقطة التي تعرض الرأس حتى الكتفين، وبالنسبة للأشياء هي اللقطة التي تظهرها بحجم كبير، وهي أقرب وأكبر من اللقطة المتوسطة، ويذهب البعض إلى تسميتها باللقطة الدانية والعنوان، عنوان الكتاب لا يعد عرض خاص بالمخرج الإيراني عباس كيارو ستامي صاحب فيلم “كلوز-أب” الشهير، وإنما هو مقصده في البحث من خلاله عن ميثولوجيا الفيلم، في سابقة لم تعهدها سينمات الدول النامية، وغير النامية، باستثناء قلعة هوليود والتي أرست في هذا السياق ميثولوجيا خاصة بها، والحديث عنها ليس من إضافات هذا الكتاب، الذي يعتبر في مقدمة قد يشوبها الخطأ، إن اللقطة المقربة clos-up، ابنة النيجاتيف المحظوظة إنما هي ربح أساسي ومستوفٍ لشروطه، وهو ينضاف إلى سينما الإنسان، السينما التي تدقق بمحتوى الانكسارات الكبيرة للروح، ومفادهما لا يظهر إلا بلقطة حرّيف من هذا النوع. “كلوز-أب” عباس كيارو ستامي هو لقطة مكبرة لروح الإنسان البعيد، غير الموجود واقعياً بين الناس، رغم واقعية الحادثة. وهو في تقريبه لهذه الروح، إنما يعيد تصنيف ضراوتها وخفتها، إن استجابت لهذا التصنيف الخاص، فالمخرج، يذكر بصوته الخفيف، بمغزى اختياره للقطة المقربة في الفيلم، بحضور المتهم والقاضي وأفراد العائلة، وبمغزى إعادة تمثيل المحاكمة من جديد. وإخلاص عباس كيارو ستامي لهذه اللقطة في هذا الفيلم، إنما هو إخلاص لروح السينما بكل إحباطات إنسانها ووهنه وهمومه وجزئيات حياته الدقيقة المكونة من دنو الأرواح القلقة، والذهب الخفي في عالم مدهش لا يدخله إلا مبدعون متملكون لبلاغة نهر السينما وفنها العظيحوار مع المخرج السينمائي عباس كيارستمي
عباس كياروستامي-فاكهة السينما الممنوعة- فجر يعقوب