Pablo Picasso and Georges Braqe علاقة الفنان الإسباني بيكاسو مع الفنان الفرنسي براك
إعداد الفنان التشكيلي: هاشم حنون
Pablo Picasso and Georges Braqe
علاقة الفنان الاسباني بيكاسو مع الفنان الفرنسي براك
من عام ١٩٠٧ لغاية ١٩٢٥ شهدت هذه السنوات بروز أهم حركة فنية في مجال الرسم والنحت والعمارة وهي الحركة التكعيبية , وظهور الكثير من الفنانيين الذين كانوا يرسمون بأسلوب تكعيبي , وهي ظاهرة باريسية كما عرف عن باريس بالتأريخ الحافل بالنشاط الفني والثقافي المميز في أوربا والذي ساهم لهجرة الفنانيين والكتاب من أسبانيا وأيطاليا والمانيا وروسيا . أما بخصوص العلاقة بين بيكاسو وبراك حدثت في عام ١٩٠٧ زار جورج براك ستوديو الرسم لبابلو بيكاسو لمشاهدة أعمال بيكاسو ولكنه تفاجأ بلوحة – أنسات أفنيون – والتي أصبحت بعد ذلك أشهر لوحة تكعيبية في تأريخ الفن . كانت لوحة جديدة وعمل فيها حرية وتصرف في رسم السيدات الشابات من حيث ألاشكال المبسطة والنسب المشوهة , بعدها قرر براك تكوين صداقة مع هذا الاسباني الغريب المولع بالحداثة والتجديد , ومع مرور ألايام كانت هناك صداقة حميمة وبداية للعمل والتعاون لتأسيس أسلوب جديد في الفن . وجزء من التنافس والعمل بشكل وثيق مع بعضهما البعض , يتحدون ويشجعون بعضهم .
يقول بيكاسو- كل مساء تقريبآ أما كنت أذهب ألى أستوديو براك أو هو يأتي ألى مرسمي . كان على كل منا أن يرى ما فعله ألاخر خلال النهار .
كان براك أكثر شاعرية , حيث عبر عن نفسه – كنا مثل متسلقي الجبال مشدودون معآ ٠
أن التعاون بين بيكاسو وبراك فريد من نوعه في تأريخ الفن لشدته والفترة والتأثير في تلك الفترة , بل قاما بانشاء لغة بصرية وذائقة فنية جديدة , وهذا ما أنتج التكعيبية , كانت رؤية لم يكن باستطاعة أي فنان تحقيقها بمفرده , كان براك شديد الولع ببيكاسو , ألا أنه لم يكن يثق به . حيث كان براك على قناعة أن بيكاسو كان قادر على القيام بأية خدعة أو حيلة من أجل أن يكون له المكانة العليا . وبالرغم من زعامة الاثنين لهذه الحركة وأهم شخصيتين تكعيبيتين ألا أنهم لم يتركا ألا ألقليل من الكتابات المدونة عن أفكارهما بخصوص الحركة التكعيبية , وأنما كانت أعمالهم الفنية هي أفكارهما ٠ بقى براك مخلص للتكعيبية طيلة مسيرته الفنية
بينما بيكاسو تجاوز المرحلة التكعيبية ليبقى يبحث بالتجريب والتجديد بالفن وهنا يصرح بيكاسو في تلك الفترة – نحن نضفي على الشكل واللون كل ما يملكان من أهمية فردية والى الحد الذي نستطيع أن نراها . نحن نحافظ , في مواضيعنا, على متعة ألاكتشاف , ومتعة أللامتوقع , موضوعنا نفسه يجب أن يكون مصدر للمتعة . ولكن ما الفائدة من أن نقول ماذا نعمل عندما يكون بوسع أي شخص أن يراه , اذا ما أراد ذلك ؟
George Braque 1882-1963
جورج براك , أفكار في ألرسم , ١٩١٧
١- في ألفن يكون ألتقدم لا في توسيع حدوده بل في معرفة حدوده ٠
٢- تقرر حدود ألوسيلة المستخدمة الاسلوب وتولد الشكل الجديد وتدفع الى الخلق ٠
٣- ينبع سحر رسومات الاطفال وقوتها غالبا من محدودية الوسائل المستخدمة وعلى العكس فان فن الانحطاط هو نتاج التوسيع ٠
٤- وسائل جديدة , مواضيع جديدة ٠
٥- ألموضوع ليس ألشئ , أنه الوحدة الجديدة , والغنائية التي تنبع برمتها من الوسيلة المستخدمة ٠
٦- يفكر الرسام بصيغة الاشكال والالوان ٠
٧- يجب على المرء ألا يحاكي ما يريد أن يبدعه ٠
٨- يأتي النبل من العاطفة المحتواة ٠
٩- أنا أحب ألقاعدة التي تصوب العاطفة
• • •
إعداد هاشم حنون – ٢٠١٨ كندا
مدونة (الفن والنقد) التشكيلي/ خالد خضير الصالحي